๑۩۞۩๑•منتديات ثانوية عمر بن الخطاب الإعدادية/بوجدور•๑۩۞۩๑
اهلا وسهلا بك في
๑۩۞۩๑•منتديات ثانوية عمر بن الخطاب الإعدادية/بوجدور•๑۩۞۩๑

๑۩۞۩๑•منتديات ثانوية عمر بن الخطاب الإعدادية/بوجدور•๑۩۞۩๑

 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 امتحانات جهوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن عبو
عضو
عضو


عدد المساهمات : 3
نقاط : 2705
تاريخ التسجيل : 08/05/2010
العمر : 22
الموقع : http://www.lcoik.ii.ma/

مُساهمةموضوع: امتحانات جهوية   الأحد 9 مايو - 12:19

________________________________________
امتحانات جهوية
|الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء الكبرى – يونيو 2006|
|الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا زمور زعير – يونيو 2006|
|الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشاوية ورديغة – يونيو 2006|
________________________________________
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء الكبرى – يونيو2006
قال تعالى: ( هم الذين كفروا وصدوكم عن المسجد الحرام والهدي معكوفا أن يبلغ محله، ولولا رجال مومنون ونساء مومنات لم تعلموهم أن تطئوهم فتصيبكم منهـم معـرة بغيـر علم ليـدخل الله في رحمته من يشاء لو تزيلوا لعذبنا الذين كفروا منهم عـذابا أليما )، سورة الفتح الآية 25.
تدبر النص ثم أجب عن الأسئلة التالية:
أولا: ........................................
1- اشرح حسب السياق: × معرة × تزيلوا
2- استظهر – كتابة – من قوله تعالى: (لقد صدق الله رسوله الرؤيا .......... إلى قوله: فتحا قريبا) مع الشكل.
ثانيا: - اختر مضمونا واحدا من المضامين التالية واستدل عليه بحديث مناسب مما تحفظ في دعامات الحديث الشريف....................
أ‌- إكرام الضيف وتجنب إيذاء الجار من علامات الإيمان.
ب‌- أخذ الله على نفسه حرمان أربعة من نعيم الجنة.
ت‌- تشبيه الرسول صلى الله عليه وسلم المؤمن الذي يقرأ القرآن بالفاكهة الطيبة، والذي لا يقرأه بالتمرة.
ثالثا: وجه الإسلام المسلم إلى حسن التواصل مع غيره والاهتمام بجماله والحفاظ على بيئته ......
1-اعتنى الإسلام عناية كبيرة بتربية الناس على المبادئ والقيم ..................................
* املأ الجدول التالي باستخراج مضمون كل نص شرعي وتحديد القيمة التربوية المستفادة منه.
النص الشرعي مضمونه القيمة الأساسية المستفادة من كل نص
أ- (إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا) الإسراء 36
ب- (إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم) أخرجه مسلم.
ج- (ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها) سورة الأعراف 56

2- أولى الإسلام اهتماما كبيرا بذوي الحاجات الخاصة .........................................
أ‌- ما المراد بذوي الحاجات الخاصة ؟
ب‌- اذكر حقين من حقوق ذوي الحاجات الخاصة.
3- ما حكم لجوء بعض الناس إلى التداوي بالمحرم ؟ دعم جوابك بنص شرعي .................
4- أمامك مجموعة من المعطيات في الجدول التالي. ميز الصحيح من الخطأ مع تعليل الخطأ منها ...................................................................................................
المعطى صحيح / خطأ علل الخطأ
أ- يؤدي صاحب معمل أجور عماله كيفما يحلو له
ب- يحرص بعض التلاميذ على استعمال الأنترنيت في إنجاز بحوثهم ولو استغرق ذلك وقتا طويلا
ج- يظن بعض الشباب أن كمال شخصيته في العناية بجمال مظهره وحده

5- يرى البعض أن فقدان التوازن البيئي بسبب سوء استغلال الإنسان لموارد البيئة لا يؤثر على صحة الإنسان .....................
• أبرز موقفك من هذا الرأي مستثمرا مكتسباتك وتعلماتك.
• ملحوظة: ينقل الجدولان إلى أوراق التحرير ويشار إلى المعطيات بحروفها.


عناصر الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
أولا:
1- الشرح : × معرة: عبار وعيبا × تزيلوا: انفصلوا وانعزلوا
الحكمة من صرف المسلمين عن قتال المشركين هي حقن دماء المسلمين الذين أخفوا إسلامهم وهم بمكة.
2- الاستظهار: قال تعالى في سورة الفتح: (لقد صدق الله ورسوله الرؤيا بالحق لتدخلن المسجد الحرام إن شاء الله آمنين محلقين رؤوسكم ومقصرين لا تخافون فعلم ما لم تعلموا فجعل من دون ذلك فتحا قريبا)، الآية 27.
ثانيا: (تراعي لجنة التصحيح الاستدلال على مضمون واحد بحديث مناسب).
- الحديث المناسب للمضمون الأول، حديث أبي هريرة (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره...).
- الحديث المناسب للمضمون الثاني، حديث أبي هريرة (أربعة حق على الله أن لا يدخلهم الجنة ولا يذيقهم نعيمها).
- الحديث المناسب للمضمون الثالث، حديث أبي هريرة (مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كالأترجة......).
ثالثا: 1- ملء الجدول بما يناسب:
النص الشرعي مضمونه القيمة الأساسية المستفادة من كل نص
أ-
ب-
ج- أ- تقرير مسؤولية الإنسان عن استعمال حواسه.
ب- العناية بجمال الباطن مقدمة على جمال الظاهر.
ج- وجوب الحفاظ على البيئة - المسؤولية
- الحس الجمالي
- الأمانة
- الإحسان

2- أ- المراد بذوي الحاجات الخاصة في الإسلام هم الأشخاص العاجزون عن تأمين ضروريات حياتهم.
ب- المطلوب ذكـر حقيـن مـن حقوق ذوي الحـاجات الخـاصة: تقبـل الأجوبة المنـاسبة مـن ( العلاج - النفقة التربية والتعليم.... )
3- حكم لجوء بعض الناس إلى التداوي بالمحرم التحريم، لقوله صلى الله عليه وسلم: (إن الله لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم) أخرجه البخاري (يقبل كل حديث يتضمن نفس الحكم).
4- ملء الجدول
المعطى صحيح / خطأ علل الخطأ
أ- خطأ بل يجب أداء أجور العمال حسب المتفق عليه وقتا وقدرا
ب- صحيح
ج- خطأ بل كمال الشخصية في العناية بجمال الباطن والظاهر معا

5- المطلوب أن يذكر التلميذ "أن سوء استغلال الإنسان لموارد البيئة يؤدي إلى اختلال في التوازن البيئي، وهذا بدوره إلى آثار وخيمة على صحة الإنسان.
ملحوظة: تقبل كل الأجوبة المناسبة.
البداية
________________________________________
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا زمور زعير – يونيو2006
اقرأ الأسئلة، ثم أجب على نفس الورقة، وفي الأماكن المخصصة لذلك.
أولا:
1- اكتب بالخط العادي، مع الشكل التام، من قوله تعالى في سورة الفتح: "وعدكم الله مغانم...." إلى قوله تعالى: "....... وليا ولا نصيرا".
2- يقول تعالى في سورة الفتح الآية 18 – 19: " لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة، فعلم ما قلوبهم فأنزل السكينة عليهم، وأثابهم فتحا قريبا، ومغانم كثيرة يأخذونها ... "
عرف البيعة الواردة في النص القرآني، من خلال إجابتك عما يلي:
اسم البيعة أطرافها جزاء المبايعين


ثانيا: حدد معنى كل مصطلح مما يلي:
- الأرض الموات: الأرض التي لا مالك لها فيعمد إليها المسلم فيعمـرها بغـرس أو حفـر بئـر أو بناء
- الصدقة الجارية: هو كل عمل خير وإحسان وبر يقوم به كل مسلم أو مسلمة بهدف نفع الآخرين في حياته وبعد مماته.
- الحق العام: كل حق يتساوى فيه البشر دون تمييز ولا تفرقة
ثالثا: استدل بنص شرعي عل عناية الإسلام بالتربية على ما يلي:
التربية على الاستدلال بالنص الشرعي المناسب
المحافظة على الفطرة
حماية حق الأجير

رابعا: استخرج من النصوص الشرعية التالية ما تتضمنه من صفات جمال الباطن:
النصوص الشرعية صفات جمال الباطن
قال تعالى: "وعباد الرحمان الذين يمشون على الأرض هونا" الفرقان 63
قال عز وجل: "يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن" الحجرات 12
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "صل من قطعك" رواه الطبراني
وفي الحديث "أد الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك" الدارقطني

خامسا: ميز في الأمثلة التالية، بين الوظائف المحمودة والوظائف المذمومة للإعلام السمعي البصري، مبينا علة الحكم.
الأمثلة محمودة / مذمومة علة الحكم
تتبع حياة الفنانين الخاصة للتعريف بهم
وصلة إشهارية تشجع المشاركة في لعبة اليانصيب الوطني
تتبع أخبار الدول التي تعيش حالة حرب وتقتيل
تشجيع شراء المنتجات الاستهلاكية

سادسا: "الأمراض النفسية كثيرة ومتنوعة منها القلق، الاكتئاب، التوتر، وغيرها كثير".
- أوضح الوسائل التي عالج بها الإسلام مشكل الأمراض النفسية: ..............................
• الدعوة إلى الإيمان والعقيدة الصحيحة.
• أن يرضى العبد ويقنع بما قسم الله له.
• الصبر وتحمل الشدائد.
• قراءة القرآن والذكر والنظرة التفاؤلية إلى الحياة.
سابعا: قال صلى الله عليه وسلم لسعد هو يتوضأ: "ما هذا السرف يا سعد ؟ فقال: "أفي الوضوء سرف ؟ قال صلى الله عليه وسلم: "نعم، وإن كنت على نهر جار". اكتب موضوعا تتحدث فيه عن:
- مغزى التوجيه النبوي لسعد رضي الله عنه.
- بين كيف يسهم الإسلام – حقيقة – في المحافظة على التوازن البيئي ..........................


عناصر الإجابة
أولا:
1- اكتب بالخط العادي، مع الشكل التام، من قوله تعالى في سورة الفتح: "وعدكم الله مغانم...." إلى قوله تعالى: "....... وليا ولا نصيرا".
قال تعالى: ( وعدكم الله مغانم كثيرة تأخذونها فعجل لكم هذه وكف أيدي الناس عنكم ولتكون ءاية للمؤمنين ويهديكم صراطا مستقيما (20) وأخرى لم تقدروا عليها قد أحاط الله بها وكـان الله على كـل شيء قديرا (21) ولو قاتلكم الذين كفروا لولوا الأدبار ثم لا يجدون وليا ولا نصيرا (22) )
2- يقول تعالى في سورة الفتح الآية 18 – 19: "لقد رضي الله عـن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجـرة، فعلم ما قلوبهم فأنـزل السكينـة عليهم، وأثـابهم فتحا قـريبا، ومغانم كثيـرة يأخذونها ..."
عرف البيعة الواردة في النص القرآني، من خلال إجابتك عما يلي:
اسم البيعة أطرافها جزاء المبايعين
بيعة الرضوان الرسول "ص" والمؤمنون الرضى، السكينة، المغفرة

ثانيا: حدد معنى كل مصطلح مما يلي:
- الأرض الموات: الأرض التي لا مالك لها فيعمد إليها المسلم فيعمـرها بغـرس أو حفـر بئـر أو بناء
- الصدقة الجارية: هو كل عمل خير وإحسان وبر يقوم به كل مسلم أو مسلمة بهدف نفع الآخرين في حياته وبعد مماته.
- الحق العام: كل حق يتساوى فيه البشر دون تمييز ولا تفرقة
ثالثا: استدل بنص شرعي عل عناية الإسلام بالتربية على ما يلي:
التربية على الاستدلال بالنص الشرعي المناسب
المحافظة على الفطرة قال تعالى: "فأقم وجهك للدين حنيفا........." الروم الآية 43
حماية حق الأجير قال "ص": "أعطوا الأجير أجره قبل أن يجف عرقه"

رابعا: استخرج من النصوص الشرعية التالية ما تتضمنه من صفات جمال الباطن:
النصوص الشرعية صفات جمال الباطن
قال تعالى: "وعباد الرحمان الذين يمشون على الأرض هونا" الفرقان 63 التواضع
قال عز وجل: "يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن" الحجرات 12 الظن الحسن
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "صل من قطعك" رواه الطبراني صلة الرحم
وفي الحديث "أد الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك" الدارقطني الأمانة

خامسا: ميز في الأمثلة التالية، بين الوظائف المحمودة والوظائف المذمومة للإعلام السمعي البصري، مبينا علة الحكم.
الأمثلة محمودة / مذمومة علة الحكم
تتبع حياة الفنانين الخاصة للتعريف بهم مذمومة تحريم التجسس
وصلة إشهارية تشجع المشاركة في لعبة اليانصيب الوطني مذمومة تحريم القمار والميسر فالميسر من عمل الشيطان
تتبع أخبار الدول التي تعيش حالة حرب وتقتيل مذمومة وجوب متابعة أحداث العالم
تشجيع شراء المنتجات الاستهلاكية محمودة التنمية الاقتصادية

سادسا: "الأمراض النفسية كثيرة ومتنوعة منها القلق، الاكتئاب، التوتر، وغيرها كثير".
- أوضح الوسائل التي عالج بها الإسلام مشكل الأمراض النفسية:
• الدعوة إلى الإيمان والعقيدة الصحيحة.
• أن يرضى العبد ويقنع بما قسم الله له.
• الصبر وتحمل الشدائد.
• قراءة القرآن والذكر والنظرة التفاؤلية إلى الحياة.
سابعا: قال صلى الله عليه وسلم لسعد هو يتوضأ: "ما هذا السرف يا سعد ؟ فقال: "أفي الوضوء سرف ؟ قال صلى الله عليه وسلم: "نعم، وإن كنت على نهر جار". اكتب موضوعا تتحدث فيه عن:
- مغزى التوجيه النبوي لسعد رضي الله عنه.
- بين كيف يسهم الإسلام – حقيقة – في المحافظة على التوازن البيئي.
- الله تعالى خلق الإنسان وسخر له كل المخلوقات الأخرى لتخدمه، وحرم إتلاف العناصر الطبيعية وإبقائها على حالها دون تغيير حيث سن تشريعات فعالة.
- حماية النظام البيئي من التدهور.
- ترشيد استهلاك حاجات الإنسان من ماء وطاقة دون إسراف.
- حماية الأنهار والبحار من كل أنواع التلوث.
- الحفاظ على الغابات والدعوة إلى عملية الغرس والتشجير.
البداية
________________________________________
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشاوية ورديغة – يونيو2006
أولا:
1- اكتب مع الشكل التام من قوله تعالى: (محمد رسول الله .....) إلى قوله عز وجل (... وأجرا عظيما) .
2- يقول الله تعالى في سورة الفتح:
( إذ جعل الذين كفروا في قلوبهم الحمية حمية الجاهلية فأنزل الله سكينته على رسوله وعلى المومنين وألزمهم كلمة التقوى وكانوا أحق بها وأهلها وكان الله بكل شيء عليما ).
أ‌- اشرح حسب السياق: حمية الجاهلية – وألزمهم
ب‌- استخرج مضمون الآية القرآنية ؟
ت‌- بين موقفك من القيم التي تضمنتها الآية الكريمة ؟
ثانيا:
1- أبرز العلاقة بين الحلال والحرام من الأطعمة والأشربة في الإسلام والصحة ؟.
2- اذكر وسيلتين من وسائل تحقيق الصحة النفسية في الإسلام ؟.
3- أ) مثل لنوعين من أساليب الرسول صلى الله عليه وسلم في التبليغ والتواصل ؟
ب) بين كيف يمكنك توظيف هذين الأسلوبين في حياتك ؟
ج) استدل على جوابك بحديث شريف.
4- وضح مفهوم الحق العام في الإسلام ؟
5- أين يتجلى أثر الحياء في جمال النفس ؟
6- حدد مفاهيم الآتية: أ- الصدقة الجارية
ب- إحياء الأرض الموات
ثالثا:
1- حدد موقفك من التصرفات الآيتة مع التعليل
التصرف الموقف مقبول أو مرفوض التعليل
أ إذاية الجيران بصوت التلفاز المرتفع
ب رمي القاذورات في الشارع العمومي
ج تشغيل العامل دون تمتيعه بالعطلة
د تجنب مجالس الخمر طاعة لله وحفاظا على الصحة

2- قال عليه الصلاة والسلام: (إن قامت الساعة وبيد أحدكم فسيلة، فإن استطاع ألا يقوم حتى يغرسها فليفعل) أخرجه الإمام أحمد في المسند.
أ‌- استخرج مضمون الحديث النبوي الشريف.
ب‌- استخلص القيم التي يعالجها.
ت‌- بين أثرها على سلوكك.


عناصر الإجابة
أولا: يقول الله تعالى: (محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من أثر السجود ذلك مثلهم في التوراة مثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطئه فئازره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار وعد الله الذين ءامنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة وأجرا عظيما )، سورة الفتح الآية 29.
2- الشرح: - حمية الجاهلية: أنفة الجاهلية وعصبيتها. – ألزمهم: أوجب وفرض عليهم.
3- مضمون الآية القرآنية:
ذمة عز وجل لعصبية قريش المبنية على الجهل ومدحه تعالى لحكمة وثبات المسلمين الذي كان سببا في نصرهم.
ثانيا:
1- كل ما أحله الله من الأطعمة والأشربة فيه منفعة، وكل ما حرمه فيه مضرة للصحة.
2- الوسيلتان:
- الإيمان
- الرضى بالقدر
- الصبر على المصائب
- ذكر الله
3- أساليب الرسول صلى الله عليه وسلم في التبليغ:
- استعمال المثل
- إثارة الانتباه
- الصدق والأمانة وغيرها...
(أن يبين التلميذ كيفية توظيف هذين النموذجين توظيفا إيجابيا في حياته، مع ىاستدلاله بحديث نبوي شريف).
4- وضح مفهوم الحق العام في الإسلام ؟
الحقوق العامة هي الحقوق التي لا تستقيم الحياة بدونها، وهي منبثقة من الضروريات الخمس.
5- أن يتضمن الجواب دور الحياء أثره في تحقيق جمال النفس والبعد عن المحرمات والفواحش.
6- المفاهيم:
أ‌- الصدقة الجارية: هي الصدقة التي يستمر نفعها بعد موت صاحبها.
ب‌- إحياء الأرض الموات: هي غرس أرض بور لا مالك لها.
ثالثا:
1- التصرفات:
أ- مرفوض لأنه سلوك مناف للذوق السليم والآداب العامة.
ب- مرفوض لأن فيه إضرار بالبيئة وقتل لعناصر الحياة على الأرض.
ج- مرفوض لأن فيه انتهاك لحق من حقوق الأجير.
د- مقبول لأن فيه طاعة لله وتعد عن كل ما يؤذي الإنسان.
2-
أ‌- المضمون: الحديث النبوي الشريف إلى الغرس حتى في الأوقات العصيبة كقيام الساعة.
ب‌- يعالج الحديث النبوي قيم المحافظة على البيئة ومحاربة التلوث بالإكثار من النباتات.
ت‌- بصفتي مسلما من واجبي أن أساهم في المحافظة على البيئة وتجنب كل أشكال التلوث. (يقبل كل معنى قريب من المضامين).
البداية
angry
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن عبو
عضو
عضو


عدد المساهمات : 3
نقاط : 2705
تاريخ التسجيل : 08/05/2010
العمر : 22
الموقع : http://www.lcoik.ii.ma/

مُساهمةموضوع: رد: امتحانات جهوية   الأحد 9 مايو - 12:30

المرجو طرح طريقة فتح هذا المنتدى ...شكرا lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امتحانات جهوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
๑۩۞۩๑•منتديات ثانوية عمر بن الخطاب الإعدادية/بوجدور•๑۩۞۩๑ :: الثانوية الاعدادية عمر بن الخطاب :: مستويات التدريس :: الثالثة اعدادي-
انتقل الى: