๑۩۞۩๑•منتديات ثانوية عمر بن الخطاب الإعدادية/بوجدور•๑۩۞۩๑
اهلا وسهلا بك في
๑۩۞۩๑•منتديات ثانوية عمر بن الخطاب الإعدادية/بوجدور•๑۩۞۩๑

๑۩۞۩๑•منتديات ثانوية عمر بن الخطاب الإعدادية/بوجدور•๑۩۞۩๑

 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مدن مغربية عتيقة: مراكش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
O.ZouaNe
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 85
نقاط : 3060
تاريخ التسجيل : 23/03/2010
العمر : 22

مُساهمةموضوع: مدن مغربية عتيقة: مراكش   الإثنين 19 أبريل - 16:50

مراكش

وصف مراكش:

وصفت مراكش بأنها المدينة الحمراء الفسيحة الأرجاء الجامعة بين حرّ وظل ظليل، وثلج ونخيل، عاصمة دولة المرابطين والموحدين والسعديين، قال فيها صاحب "وفيات الأعيان": "مراكش مدينة عظيمة بناها الإمام يوسف بن تاشفين". وذكرها صاحب "معجم البلدان"، وقال: "مراكش أعظم مدينة بالمغرب وأجلُّها". ووصفها مؤرخها ابن المؤقت المراكشي وقال: "إنها مدينة لم تزل من حيث أسست دار فقه وعلم وصلاح، وهي قاعدة بلاد المغرب وقطرها، ومركزها وقطبها، فسيحة الأرجاء، صحيحة الهواء، بسيطة الساحة، ومستطيلة المساحة، كثيرة المساجد، عظيمة المشاهد، جمعت بين عذوبة الماء واعتدال الهواء، وطيب التربة وحسن الثمرة، وسعة الحرْث وعظيم بركته".

مراكش في التاريخ:

بنيت مدينة مراكش مع بناء دولة المرابطين سنة (461هـ)، بناها الأمير يوسف بن تاشفين مؤسس الدولة. وكان لدولة المرابطين دور كبير في المغرب العربي والأندلس في القرن الخامس الهجري، ففي سنة (427هـ / 1036م) خرج يحيى بن عمر بن إبراهيم زعيم "جدالة" إلى الحج، ومر في طريقه بمدينة فاس، ولقي الفقيه أبا عمران الفاسي، وسأله أن يرسل معه واحدًا من تلاميذه ليكون فقيه القبائل؛ فأرسل معه عبد الله بن ياسين.

وعندما وصل عبد الله بن ياسين إلى موطن الصنهاجيين نشط في تعليم القبائل، وتطلعت نفسه للنهوض بهم، خاصة بعدما رأى مأساة الطوائف في الأندلس، وشجعه على ذلك يحيى بن عمر الذي كون جماعة سميت "المرابطين"؛ ونظمهم للجهاد في سبيل الله، ومات يحيى بن عمر في إحدى المعارك، وخلفه أخوه أبو بكر بن عمر، يعاونه ابن عمه يوسف بن تاشفين.

وفي سنة (461هـ / 1068م 1069م) كان المرابطون قد انتصروا على "زناتة"، وانتزعوا منها إقليم "تافيللت" وعاصمته "سِجِلْمَاسة"، ثم سيطروا على وادي نهر "تانسيفت" والسهل الواسع الذي يجري فيه، وعلى هذا الفرع شرع أبو بكر بن عمر في إنشاء قاعدة سياسية وعسكرية لدولة جديدة، ثم ترك لابن عمه يوسف بن تاشفين رئاسة الدولة، وعاد للصحراء لمواصلة الجهاد.

وفي نفس سنة (461هـ) بدأ يوسف بن تاشفين بناء مراكش لتصبح عاصمة لدولة المرابطين، ثم لدولة الموحدين من بعدها في القرن السادس الهجري.

مراكش آثار ومعالم:

ـ المساجد: عدد مساجد مراكش مائة وثلاثة وعشرون مسجدًا أهمها:

ـ مسجد الكتيبيين: بناه السلطان عبد المؤمن بن علي الموحدي سنة (591هـ)، وشيد منارته حفيده يعقوب المنصور الموحدي، وكان طولها مائة ذراع.

ـ مسجد المنصوري الموحدي: بناه يعقوب المنصوري الموحدي سنة (591هـ) بعد رجوعه من غزو الأندلس.

ـ مسجد الشيخ سيدي محمد صالح: بناه السلطان أبو الحسن المريني سنة (718هـ).

ـ مسجد حارة الصورة: بناه السلطان حسون المريني العطاسي سنة (525هـ)، ثم جدد بناءه السلطان سليمان العلوي بعد ذلك.

ـ مسجد الشيخ الجزولي: بني في زمن أبي الحسن المريني، وجدد بناءه ووسعه السلطان المولى إسماعيل العلوي سنة (1132هـ).

ـ الحمامات: بلغ عدد الحمامات في مراكش أربعة وعشرين حمامًا.

ـ المدارس: عددها ست مدارس وهي: المدرسة اليوسفية، والمدرسة العباسية، ومدرسة حومة باب الكوالة، ومدرسة الشعب، ومدرسة المواسين، ومدرسة حومة سيدي محمد بن صالح.

ـ نهر "واد أسيل": وقد بني على هذا النهر قنطرة لمرور الراجلين.

ـ سور مراكش: بناه الخليفة على بن يوسف اللمتوني باقتراح من ابن رشد الفقيه، وأنفق على بنائه سبعين ألف دينار ذهبي، واستغرق بناؤه ثمانية أشهر.



مرسية

الموقع الجغرافي:

تقع مدينة مرسية على "وادي شقورة" قرب مصبه، وهو قسيم نهر "الوادي الكبير"؛ إذ إن كليهما ينبع من جبال "شقورة"، وكانت مدينة مرسية حاضرة شرق الأندلس في العصر الإسلامي.

وصف المدينة:

كانت مدينة كبيرة في العصر الإسلامي اشتهرت بصناعة "الوشي" و"الديباج"، واختصت دون غيرها من مدن الأندلس بصناعة "البسط" التي كانت تُصَدَّر منها إلى سائر بلاد المشرق، كذلك اشتهرت بصناعة "الحصر" المبهجة للبصر التي تُغَلَّف بها الجدران، وكان بها جامع جليل، وحمامات عديدة، وأسواق عامرة. كما كان لها ربض تحيط به الأسوار المنيعة، وتشقه مياه جدول.

جزء من تاريخها:

ـ مدينة إسلامية محدثة أسسها الأمير عبد الرحمن الأوسط سنة (216هـ).

ـ وبعد سقوط الخلافة استقل بمرسية خيران العامري، وظل حاكمًا لها حتى سنة (419هـ).

ـ ثم آلت مرسية بعد ذلك إلى المرابطين حتى ضعفوا، وثار أهل الأندلس عليهم، وطردوا ولاتهم، وتقلد رياسة مرسية القاضي أبو عبد الله بن أبي جعفر إلى أن توفي سنة (540هـ)، وكان قد طلب تعيين وتولية محمد بن مردنيش.

ـ وفي سنة (542هـ) تولى ابن مردنيش، وقلد النصارى في الزي، وزاد البطش للرعية والجور.

ـ وفي هذه الأثناء كان الموحدون قد اجتازوا الأندلس؛ فكان لابد لابن مردنيش أن يحاربهم قبل أن يحاربوه، فاستولى على "جيان"، و"أبدة"، و"إستجة"، و"بياسة" سنة (554هـ).

ـ جهز له الموحدون جيشًا، وتبادل الفريقان النصر والهزيمة، فهزم الموحدون ابن مردنيش في ذي الحجة سنة (560هـ) في "فحص اليندون"، وحاصروا مرسية ولكنهم أقلعوا عنها.

ـ عاود الموحدون الهجوم على مملكة ابن مردنيش، وزحفت جيوشهم نحو مرسية، والتقت الجيوش مع ابن مردنيش في موقعة "الجلاب"، وانتصر فيها الموحدون، ومازال الموحدون يحاصرون المدينة حتى مات ابن مردنيش سنة (567هـ)، وتم الصلح بعد ذلك.

ـ وفي سنة (624هـ) قام أمير من سلالة بني هود الجذاميين أصحاب سرقسطة في عهد ملوك الطوائف اسمه أبو عبد الله محمد بن يوسف بن هود، واستولى على مرسية، وتلقب بالمتوكل على الله.

ـ وفي سنة (633هـ) وبعد سقوط قرطبة حاضرة الخلافة الأموية بالأندلس، وموت ابن هود غزا ملك "أرغون" بلنسية ومرسية.

آثار ومعالم:

لا تحتفظ مرسية اليوم بآثار كثيرة من العصر الإسلامي، ومن أشهر الآثار الباقية قصر "منتقوط" الذي لا يزال يشرف عن كثب على بساتين مرسية، ولعل هذا القصر كان إحدى دور السرور التي بنيت في عهد المرابطين، وقد بقيت منه جدرانه التي لا يتجاوز ارتفاعها ثلاثة أمتار، وكلها مشيدة بملاط شديد الصلابة، والأجزاء الدنيا من هذه الجدران مدهونة بأشرطة هندسية متقاطعة.

من أعلام مرسية:

كانت مرسية بلد العلم والأدب، وقد وفد من علمائها عدد كبير إلى المشرق وعلى الأخص إلى مصر، ومن بينهم: أبو عبد الله محمد بن يوسف المرسى المتخصص في الفقه والكلام، وقد زار الديار المصرية ونزل الإسكندرية في سنة (521هـ)، والشيخ الزاهد الكبير أبو العباس أحمد بن عمر الأنصاري المرسي مات في الإسكندرية سنة (686هـ)، وقبره موجود فيها إلى يومنا هذا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.AWSurveys.com/HomeMain.cfm?RefID=othmanez
SouFianE
عضو
عضو
avatar

عدد المساهمات : 26
نقاط : 2867
تاريخ التسجيل : 24/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: مدن مغربية عتيقة: مراكش   الثلاثاء 20 أبريل - 11:19

شكراَ على الموضوع الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مدن مغربية عتيقة: مراكش
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
๑۩۞۩๑•منتديات ثانوية عمر بن الخطاب الإعدادية/بوجدور•๑۩۞۩๑ :: علومxعلوم :: التاريخ-
انتقل الى: